كيف تتوقف عن الكذب؟



في محاولة التوقف عن الكذب , يرتكب أغلب الناس عادة نفس الخطأ الذي يرتكبوه حينما يحاولون خسارة الوزن. فهم يحاولون عادة اصلاح العرض بدلا من التعامل مع المشكلة نفسها.

في موضوع خسارة الوزن , يتجاهل الناس حقيقة واضحة هي انهم لا يأكلون لشعورهم بالجوع ولكن لشعورهم بالحزن والاحباط. لذا تجدهم يكتسبون الوزن الذي فقدوه من جديد بعد خسارته.

نفس الحال مع محاولة منع النفس من الكذب , عادة ما يركز الناس على محاولة التوقف عن الكذب نفسه بدون محاولة اكتشاف السبب الحقيقي وراء الكذب.

اذا كنت جادا في نيتك التوقف عن الكذب فعليك اذن ان تتعامل مع السبب الحقيقي وراء الكذب لا مواجهة الكذب نفسه. الكذب ليس هو المشكلة الحقيقية بل هو مجرد عرض من الاعراض التي تشير الى وجود مشكلة ما.

لماذا تكذب؟

ستحتاج بعض الشجاعة قبل أن تتمكن من أن تسأل نفسك هذا السؤال. اجلس وحيدا في مكان لا يمكن لأحد أن يزعجك فيه وبعدها اسأل نفسك هذا السؤال مباشرة, لماذا أكذب؟؟

-         هل أنت مفتقد للثقة بنفسك وتحاول أن تظهر بمظهر الواثق من نفسه في مواجهة الناس؟ على كل حال , الكثير من البشر يكذبون فقط لتحسين صورتهم الذاتية وليمنعوا الاخرين من الحكم عليهم.

-         هل تكذب لتلفت انتباه الناس لانهم عادة ما يهملوك؟ هل تعتقد أن الناس تتجاهلك و تنساك معظم الوقت؟؟ العديد من الاشخاص يكذبون للفت الانتباه لهم بسبب عدم استطاعتهم فعل ذلك دون كذب.

-         هل تكذب بسبب قلة شجاعتك؟؟ يكذب العديد لأنهم ليس لديهم الشجاعة لمواجهة مايترتب على قول الحقيقة. انهم يكذبون عادة لانهم مفتقدين للمهارات المطلوبة في التعامل مع غضب الاخرين.

-         هل تجذب لتلقى القبول والاستحسان؟؟ يعتقد بعض الناس انهم ذوي قيمة حينما يجدوا الاستحسان من الاخرين وهذا مايجعلهم يستمرون في الكذب ليستمروا في الحصول على هذا الاستحسان.

الطريقة الصحيحة للتوقف عن الكذب


اذا أصبح الكذب عادة لديك فلا تحاول اذن التركيز على كسر هذه العادة بدلا من التعامل مع المشكلة من الجذور. ايا كان المطلوب سواء كان بناء ثقتك بنفسك أو تطوير مهاراتك الاجتماعية او التعامل مع مخاوفك , لا يهم ماهيته , مايهم هو أن الكذب لن ينتهي ابدا حتى تنتهي هذه الاسباب.

تعلم كيف تعلي من قيمة نفسك بدون أن تعتمد على حكم الاخرين عليك , تعلم كيف تصبح أكثر تأثيرا بدون الحاجة لاختراع قصص لم تحدث أبدا وتعلم كيف يكون لديك ايمان بنفسك وبقدراتك , حينها فقط ستستطيع التوقف عن الكذب.

تعليقات